الأحد، 18 أكتوبر، 2015

اهم المعالم السياحيه فى تونه الجبل

تقع الى الغرب من الاشمونين على بعد حوالى 7كم وتتبع مركز ملوى وتمتد جبانتها حوالى 3كيلومترات وهى الجبانه المتاخره لمدينه الاشمونين عاصمه الاقليم 15 من اقاليم مصر العليا واشتق اسمها من الكلمه المصريه القديمه (تاحنى) اى البحيره  اشاره الى بحيره كانت تتكون فى المنطقه نتيجه لفيضان النيل واصبحت فى اليونانيه(تاونس) وتونه فى العربيه واضيفت اليها كلمه الجبل نظرا لوقوعها فى منطقه جبليه صحراويه وتميزا لها عن القريه السكنيه الحديثه (تونه البلد)
وتمثل جبانه تونه الجبل اهميه خاصه لانها تبرز مظاهر التزاوج الفنى بين الفن المصرى القديم والفن اليونانى وتضم المنطقه الاثار التاليه:
- احدى لوحات حدود مدينه اخناتون
-السراديب المنقوره فى باطن الارض والمخصصه لدفن رمزى الاله حجوتى (القرد والطائر ابومنجل)
-مقبره بيتوزيرس الكاهن الاكبر للاله حجوتى 
-المزارات الجنائزيه والمقابر واهمها مقبره ايزادورا
-الساقيه الرومانيه 

1-لوحه حدود مدينه اخناتون
وهى احسن لوحات حدود المدينه حفظا ونحتت فى احد صخور المنطقه قبل مدخل جبانه تونه الجبل وصور عليها اخناتون ونفرتيتى وبناتهما يتعبدون للاله اتون بالاضافه الى النص المصاحب والمتكرر فى كل اللوحات تقريبا واسفل اللوحه توجد اجزاء من تماثيل مجسمه لكل من اخناتون ونفرتيتى وبناتهما 

2- السراديب
هى مجموعه ضخمه من الممرات فى الصخر والتى كانت مخصصه لدفن طيور ابو منجل المقدسه وكذلك القرده بعد تحنيطها
كانت المومياوات توضع فى توابيت فخاريه او خشبيه اوحجريه وتضمنت السطوح الخارجيه لبعضها نصوصا بالخط الديموطيقى وتعددت وتنوعت اماكن دفن هذين الرمزين المقدسين للاله جحوتى والتى ترجع الى اواخر التاريخ المصرى القديم وان انتشرت الى حد كبير فى العصرين اليونانى والرومانى وتضم الجبانه بضع ملايين من المومياوات بالاضافه الى مقبره احد كهنه جحوتى ويدعى (عنخ حور ) والذى كان يشرف على تقديم القرابين ودفن المومياوات 



3- مقبره بيتوزيريس
مقبره فريده فى عمارتها وفنونها فهى فى عمارتها تماثل عماره المعابد المصريه فى الدوله الحديثه وفى فنونها جمعت بين الفنين المصرى واليونانى فى بعض الحالات وفى حالات اخرى ابرزت الفن المصرى بخصائصه الاصليه والفن اليونانى بخصائصه المميزه له وكان بيتوزيريس الكاهن الاول للاله جحوتى (سيد الاشموبين) وقد اعد لنفسه ولوالده ولشقيقه هذه المقبره حيث دفنوا فيها جميعا وتزخر المقبره بالعديد من المناظر الدنيويه مثل الزراعه والحصاد وجمع وعصر العنب ورعى الطيور والحيوانات والمنظر الشهير لبقره تلد هذا بالاضافه الى مناظر الصناعات الحرفيه المتعدده والدينيه مثل الجنازه ومقدمو القرابين وعباده الالهه وبعض فصول كتب الموتى 


4-مقبره ايزادورا
تضم المنطقه عشرات المزارات الجنائزيه المتصله بالمقابر والتى كان يستخدمها زوار الجبانه فى المناسبات الدينيه ويرجع اقدمها للاسرات المتاخره من التاريخ المصرى واكثرها للعصر البطلمى ومن اهم المقابر مقبره ايزادورا وهى فتاه عاشت فيما يبدو فى القرن الثانى قبل الميلاد وكانت قد غرقت وهى تعبر نهر النيل للقاء حبيبها وقد رثاها والدها بمرثيه شعريه كتبت باليونانيه وسجلت على جدران المقبره وتضم المقبره مومياء يذكر انها مومياء ايزادورا

5- الساقيه الرومانيه 
هى صهريج او خزان مياه شيد تحت سطح الارض بالطوب الاحمر وتبدو فى شكل بئر اسطوانى يصل عمقه الى حوالى 40م وهى اضخم خزان مياه من نوعه فى مصر شيد فى العصر الرومانى ولابد انه كانت هناك خزانات اخرى من عصور سابقه لتخزين المياه الضروريه لاستخدام العاملين فى الجبانه والزوار ولمتطلبات التحنيط والقرابين والطقوس الجنائزيه ولكنه لم يكشف عنها بعد       



                               فيديو معبد دندره         


الجمعة، 16 أكتوبر، 2015

اهم المواقع الاثريه فى الواحه الداخله

تقع على بعد حوالى 200كم الى الغرب من الواحه الخارجه وترتبط بها بدرب عين امور ودرب الغبارى كما يربطها بوادى النيل الدرب الذى يبدا من بلده بلاط وينتهى عند اسيوط وكان هناك درب يربطها بواحه الفرافره وقد عرفت فى النصوص المصريه باسم(كنمت) واستوطنها الانسان منذ عصور ما قبل التاريخ وطول العصر الفرعونى والعصرين اليونانى والرومانى 
تزخر الواحه الداخله بالعديد من المناطق الاثريه منها:

1-بلاط
تتكون من موقعين يرجع تاريخها الى الاسره السادسه هما قلاع الضبه وعين الاصيل وقلاع الضبه تضم مقابر بعض حكام الواحات وعددها خمسه على النحو التالى:

-المسطبه رقم1 وتخص اما-بيبى

- المسطبه رقم2 وتخص شخصا يحمل نفس الاسم السابق

- المسطبه رقم3 وتخص خنت كا

-المسطبه رقم4 وتخص خنت -كا - بيبى

- المسطبه رقم5 وتخص مدو نفر

وتوجد بالقرب منها منطقه تعرف باسم الكوم كانت مخصصه لمقابر الافراد وظلت مستعمله حتى العصر الرومانى
اما عين اصيل فتضم اطلال مساكن المدينه التى ترجع لنفس الفتره وهى مشيده بالطوب اللبن ويحيط بها سور ضخم وتتضمن العديد من مقاصير العباده



2- موط

عثرفيها على لوحتين من الحجر تؤرخان للاسرتين 22و25 وتتضمن نصوصا تتعلق بملكيه عيون المياه وهناك موط الخراب التى تضم بقايا قريه سكنيه ترجع للعصور المتاخره




3- اسمنت الخراب

تحوى اطلال قريه سكنيه شيدت منشاتها بالطوب اللبن وكان يتوسطها معبد شيد بالحجر الرملى ولكنه دمر الى حد كبير وتؤرخ المدينه للعصر الرومانى وقد استخدمت فى العصر الاسلامى وعثر بالقرب منها على مجموعه من المقابر

4-دير الحجر
تقع المنطقه على بعد حوالى 20كم من مدينه القصر الاسلاميه وتضم معبدا شيد فى العصر الرومانى وشارك فى بناءه عدد من الاباطره الرومان منهم نيرون ودوماتيان وتيتوس
كرس المعبد للاله امون رع وعدد اخر من الالهه وكان يعرف باسم (ست اعح ) اى مكان القمرويماثل المعبد فى تخطيطه تخطيط المعبد المصرى فى الدوله الحديثه وحوت جدرانه العديد من مناظر التقدم من قبل الاباطره للالهه




5- البشندى
تضم مقبره مشيده من الحجر الرملى ترجع للقرن الاول قبل الميلاد وتعرف بمقبره كيتانوس الذى عاش فى عهد الامبراطور بترونيوس تتضمن المقبره نصوصا هيروغليفيه ومناظر تمثل صاحب المقبره يقدم القرابين لبعض الالهه من بينهم اوزيريس وايزيس وانوبيس وججوتى






6-المزوقه
تضم جبانه نقرت مقابرها فى الصخر وتؤرخ للعصر الرومانى وغطيت جدران المقابر بطبقه من الجص حيث صورت عليها مناظر ملونه دنيويه ودينيه ومن اهم مقابر الجبانه مقبره شخص يدعى (بادى اوزير) واخريدعى (بادى باستت)



7-بربيعه
عثر فى هذه المنطقه على معبد مشيد من الحجر الرملى كان مدفونا تحت الرمال وقد امكن الكشف عن الاجزاء الاماميه فيه حيث اتضح من النقوش انه يرجع للعصر الرومانى وكان مكرسا لعباده الاله امون




8-بئر العرب
تضم جبانه ضخمه شيدت بعض مقابرها بالطوب اللبن والبعض الاخر منقور فى الصخر ويصعب تاريخها حتى الان


9-امهده
تضم العديد من المبانى السكنيه من الطوب اللبن وكذلك بعض المقاصير وتؤرخ للعصرين اليونانى والرومانى


           فيديو معبد دندره



الخميس، 15 أكتوبر، 2015

اهم المعالم السياحيه فى هضبه الجيزه

تعتبر هضبه الجيزه من اشهر المواقع الاثريه فى العالم لانها تضم الهرم الاكبر وابى الهول وعددا كبيرا من الاهرامات ومقابر الاسره المالكه ورجال الدوله والطبقه المتوسطه والعمال
تضم المنطقه احد عشر هرما هى:
1-هرم خوفو وثلاثه اهرامات للملكات وهرم صغير للعباده
2-هرم خفرع وهرم صغير
3-هرم منكاورع وثلاثه اهرامات

وبذلك يكون اجمالى الاهرامات الواقعه على الهضبه احدى عشر هرما ،عشره على الارجح استخدمت للدفن وهرم صغير يعرف بهرم العباده وليست اهرامات الجيزه بحاجه الى المزيد من الحديث عنها ،فما اكثر ما كتب من كتابات علميه دقيقه وكذلك من قصص وروايات واساطيرحول كيفيه بناء الاهرامات ودورها الوظيفى وفى عهد من شيدت وخصوصا الهرم الاكبر
ونستطيع ان نتصور انه من فرط انبهار الناس فى كل مكان وزمان بهذا الاثر الشامخ وعدم قدره العقل البشرى على استيعاب هذا الانجاز وتبدا حاله من الهوس والخروج عن المنطق فيتحدثون عن سخره متناسين ان السخره لا تفرز ابداعا(والاهرامات قمه الابداع الهندسى والمعمارى)
ويتحدثون عن اناس هبطوا من الفضاء وتركوا لنا هذه الشواهد الرائعه وهو امر يرد عليه من ذات التراث الذى يحكى بمواد البناء وبالصوره والكلمه جهد الانسان المصرى القديم فى انجاز هذا التراث الذى يحكى بمواد البناء وبالصوره والكلمه جهد الانسان المصرى القديم فى انجاز هذا التراث ويتحدثون عن قاره اطلنطا التى سبقت الحضاره المصريه بالاف السنين وانها هى التى خلفت لنا هذه الحضاره وهم لا يملكون دليلا على ذلك

ويستمر البعض فى تجاوزاتهم فيذكرون ان اليهود هم الذين بنوا الاهرامات ولم يذكروا لنا الادله والوثائق ما يؤكد وجود حتى جاليه ساميه فى مصر فى الاسره الرابعه
فنحن لم نسمع عن ساميين قدموا الى مصر كاسرى حروب الا فى الدوله الحديثه عندما انطلقت مصر خارج حدودها لتامين هذه الحدود ولتكوين امبراطوريه مصريه متراميه الاطراف
وحديث عن جاليه ارميه استقرت فى مصر وبالتحديد فى اقصى جنوب مصر فى جزيره الفنتين فى اسوان امر لم يحدث الا فى الاسره 26 وحديث عن قوم عاد على اعتبار انهم طوال القامه مما مكنهم من حمل الاحجار الضخمه والوصول بها الى هذا الارتفاع الشاهق مردود عليه بان قوم عاد لم يطاوا ارض مصر ولا نعرف بالتحديد اين كانوا فى الجزيره العربيه ثم ان الحضاره لا تقام بالاجساد والعضلات وانما بالعقل والفكر

وحديث اخر عن الجاذبيه الارضيه وعن ان المصرى القديم عرف كيف يحد من هذه الجاذبيه لكى يرفع الاحجار الضخمه بسهوله امر مستحيل فى ذلك الزمن السحيق وصعب حتى فى ظل تقنيه القرن20 بالاضافه الى انهم يتجاهلون عبقريه المصرى القديم
ويقال بين الحين والاخر بان هناك حجرات سريه فى الهرم لم يكشف عنها بعد  وانه توجد مزامير النبى داود تحت سطح الارض اسفل الهرم وصاحب الهرم الاكبر ليس بحاجه الى دليل لتاكيد تبعيه الهرم له فاسم الملك خوفو مسجل داخل الهرم بصورته الكامله (خنوم-خوف-وى) اى الاله خنوم يحمينى والاشاره الى العام السابع عشر من حكمه والى احدى فرق العمال التى كانت فى الهرم ومقابر افراد اسرته وكبار رجال الدوله فى عهده تحيط بهرمه وابنه جدف رع هو الذى وضع سفنه فى حفرها كما تشير النصوص الى ذلك والرحاله اليونان والرومان اشاروا الى ان خوفو هو صاحب هذا الهرم 
وسقطت ذقن ابو الهول فى فترات مختلفه ويحتفظ المتحف المصرى بكسرات فيها والمتحف البريطانى فى لندن بكسره واحده وهذه الكسرات لا تكفى لاعاده تكون  وتركيب ذقن ابو الهول
اما انف ابو الهول فلم يهشمها احد لا الدهر ولا الحمله الفرنسيه وانما عوامل التعريه وعبث الانسان عبر هذا الزمن الطويل ويكفى ان نعلم ان التمثال فى الاسره الثامنه عشره كان مغطى بالرمال حتى رقبته وازيلت هذه الرمال فى عهد الملك تحتمس الرابع وحتى اواخر القرن الماضى كان التمثال مغطى بالرمال كذلك حتى رقبته اى انه كان فى متناول ايدى المارين وفى متناول العواصف الرمليه الشديده التى كانت تهب فى هضبه الجيزه وقد كشف فى عام1995 اثناء ازاله التكيسات الحجريه الحديثه التى كانت تتصدر واجهه معبد الشمس لابى الهول ومعبد الوادى لخفرع عن منشات تجرى دراستها للتعرف على ماهيتها

كما كشف عام1996 بالقرب من الهرم الثالث عن تمثال لاله الشمس رع حور اختى والملك رمسيس الثانى وكان قد كشف منذ سنوات عن جبانه تضم مجموعه من مقابر العاملين فى منطقه الاهرامات وذلك الى الجنوب الشرقى من ابوالهول
ولعل من العلامات البارزه فوق هضبه الجيزة سفينه الملك خوفو التى عثر عليها مع اخرى عند الضلع الجنوبى للهرم الاكبر وقد عرضت واحده بعد ترميمها فى متحف اعد خصيصا لها ولا تزال الاخرى تقبع فى حفرتها حتى الان وهناك سفينتان اخريتان الى الشرق من الهرم لم يعثر الا على حفريتهما
وتظل هضبه الجيزه ذلك النبع لا ينضب له معين فبقدر ما اخرجت لنا من اثار رائعه بقدر ما نتوقع ان تخرج لنا عبر الزمان القادم ربما ما هو اكثر روعه
والى جانب اهراماتها فهناك معبد الشمس لابى الهول ومعبد الوادى للملك خفرع والمعبد الجنزى والطريق الصاعد وكذلك اطلال المعبد الجنزى للملك خوفو الى الشرق من هرمه وجزء من الطريق الصاعد الذى يقع بقيته ومعبد الوادى تحت قريه نزله السمان
وهناك فى الناحيه الشرقيه من الهرم الاكبر جبانه الاسره المالكه التى تضم اهرامات الملكات مثل مريت ايت اس وحنوت سن  
وبئر الدفن الخاص بالملكه حتب حرس ام الملك خوفو ومصطبه الملكه مرس عنخ الثالثه زوجه الملك خفرع ومصطبه قاروادو(الاسره66) ومصطبه خغ اف خوفو(الاسره4)
اما الجبانه الغربيه فتضم عشرات المصاطب لبعض كبار الموظفين وبعض كبار الحرفيين من الدوله القديمه ومنها مصطبه القزم سنب(الاسره6)ومقبره ياسن(من الاسره 5-6) ومقبره كا ام عنخ (الاسره6) ومقبره اى -مرى (الاسره6) وهناك مقبره خنتكاوس التى تتخذ شكل التابوت وتقع بين الممرين الصاعدين لهرمى خفرع ومنكاورع وكان للمصطبه مجموعتها الهرميه شانها فى ذلك شان اى هرم شيد من قبل او من بعد


                                 فيديو معبد ادفو


السبت، 10 أكتوبر، 2015

اهم المواقع الاثريه فى محافظه بنى سويف

تضم محافظه بنى سويف مجموعه من المواقع الاثريه الهامه التى تشير الى استيطان الانسان فيها منذ عصور ما قبل التاريخ وطوال الحضاره المصريه القديمه والعصريين اليونانى والرومانى  وهذه المواقع هى

1- ابو صير الملق
تقع شمال غرب بلده اشمنت والى الشمال من ميدوم بحوالى 15كيلو وتتبع مركز الواسطى وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم ( بو اوزير) اى مقر الاله اوزوريس على اعتبار انها من مراكز عباده هذا الاله وتضم المنطقه مجموعه من الجبانات من عصور مختلفه وقد عصر على مقابر من عصور ما قبل الاسرات ومن الاسرتين الاولى والثانيه ومن الدوله القديمه وبعض مقابر من الدوله الحديثه وكلها منقوره فى الصخر
كما عثر على بعض اثار ترجع الى الاسره26 وعلى مقابر صخريه من العصريين اليونانى والرومانى


2-الحيبه
تقع على بعد حوالى 5 كيلو متر من مدينه الفشن شرق النيل وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم(حت بنو) اى مقر طائر البنو على اعتبار انها كانت مركز لعبادة طائر البنو الذى عرف فى اليونانيه باسم (فونكس) وعرفت المدينه فى النصوص اليونانيه باسم (هيبونوس) واصبحت الحيبه فى العربيه وعثر  فيها على بقايا سور المدينه الذى اقيم فى الاسره الحاديه والعشرين
كما ضمت المدينه اطلال معبد امر بتشيده شاشنق الاول من ملول الاسره 22 للاله امون وعصر فى الحيبه على البرديه التى سجلت عليها قصة الكاهن ون امون الذى توجه الى بيبلوس (بلبنان) لاحضار خشب الارز الضرورى لبناء القارب المقدس للاله امون ولكنه عومل معامله سيئه من حاكم المدينه الذى لم يهتم بمتطلبات قارب الاله امون وتشير القصه الى تراجع النفوذ المصرى فى هذه البلاد بعد سقوط الدوله الحديثه وانهيار الامبراطوريه المصريه


3- دشاشه
تقع على بعد حوالى 12 كيلو متر الى الجنوب من اهناسيا على الشاطى الغربى لبحر يوسف والى الشمال العربى من مدينه ببا وتضم جبانه من الدوله القديمه نقرت مقابرها فى الصخر بالاضافه الى بعض المقابر من الاسره 18 التى اعيد استخدامها فى العصر الرومانى ومن اهم مقابر جبانه الدوله القديمه مقبره( انتى )التى تؤرخ للاسرة الخامسه وهى مقبره منقوره فى الصخر تقع فى جنوب الجبانه وتضمن جدران المقبره التى تتكون من صاله عريضه واخرى طوليه متعامده عليها بالاضافه الى حجره الدفن وحجرات جانبيه تتضمن المناظر التى تمثل صاحب المقبره واسرته امام مائده القرابين بالاضافه الى مناظر الحياه اليوميه التقليديه كالصيد والزراعه والحصاد وصناعه القوارب
غير ان اهم مناظر المقبره تلك التى تمثل جنودا مصريين من حمله السهام وهم يقتحمون مدينه اجنبيه ربما فى جنوب فلسطين ومعهم جنود المشاه باسلحتهم بالاضافه الى جنود اخرين يقومون باحداث ثقوب فى اسوار هذه المدينه الاجنبيه فنراه جالسا مذعورا من شده الهجوم ويشد شعر راسه تعبيرا عن الوضع الماساوى الذى الت اليه المدينه 
وهناك ايضا مقبره شدو وهى اصغر نسبيا قياسا بمقبره انتى وتتضمن جدرانها نفس المناظر التقليديه 



4-اهناسيا
احدى مدن محافظه بنى سويف وتقع على بحر يوسف وكانت عاصمه للاقليم 21 من اقاليم الوجه القبلى وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم(حت نن نسو) اى مقر الطفل الملكى ثم حرفت  فى العربيه الى اهناسيا وتعرف ايضا باسم اهناس واهناس المدينه وام الكيمان نظرا لما تضمه من اكوام اثريه كبيره 
وعرفت فى النصوص اليونانيه باسم(هرقليويوليس)  اى مدينه هرقل الذى ربط اليونانيون بينه وبين الاله المصرى للمدينه وهو (حر-حرى-شاف) وكانت عاصمه مصر طوال الاسرتين التاسعه والعاشره ابان فتره الصراع بين بيت اهناسيا وبيت طيبه لتوحيد قطرى مصر اثناء عصر الانتقال الاول وكانت الغلبه فى النهايه لحكام طيبه
وقد عانت المدينه من التدمير فى العصر المصرى القديم وفى العصور التاليه وزحف عليها العمران وكذلك زحفت الزراعه فى العصر الحديث مما ادى الى ضياع الكثير من معالمها ونظرا لما كان لهذه المدينه من اهميه فقد نالت عنايه ملوك مصر طوال التاريخ المصرى القديم بوجه عام وفى الاسره الثانيه والعشرين كانت لاهناسيا شهره دينيه فطبقا للاساطير المصريه فقد ظهرت الشمس لاول مره فى اهناسيا فى يوم خلق السماء والارض وعلى ارض المدينه توج الاله اوزيريس وبعد موته اعلن ابنه ملكا على البلاد فيها ومنها بدات الاله سخمت بامر من الاله رع تدمير البشر الذين سخروا منه (قصه هلاك البشر)  من خلال هذه الاساطير وغيرها ظلت اهناسيا رغم زوال نفوذها السياسى تحتفظ بمركزها الدينى 
اهتم ملوك مصر القديمه بالاله (حر حرى شاف) اله المدينه فشيدوا له المعابد ولعل اقدم تاريخ عثر عليه حتى الان للمعبد يرجع للاسره الثانيه عشر وهو مايعنى ان المعبد الذى شيد فى الاسرتين التاسعه والعاشره قد اصابه التدمير 
ويرجع المعبد الحالى وهو معبد ضخم جاء تخطيطه مماثلا لتخطيط المعبد المصرى فى الدوله الحديثه يرجع لعصر الدوله الحديثه حيث عثر على اثار تحمل اسم الملك رمسيس الثانى وغيره من الملوك ثم هناك اضافات من عهد الاسره الثلاثه والعشرين كما عثر على معبد من العصر الرومانى وعلى جبانه من  العصر المتاخر عثر فيها على تماثيل واوانى للاحشاء وتماثيل الوشابتى وحلى وغيرها 



5- سدمنت الجبل
هى جبانه مدينه اهناسيا تقع الى الغرب من المدينه على بحر يوسف فى مواجهه مدينه اهناسيا وتمتد الجبانه عده كيلو مترات على طول التلال الغربيه ويجئ هذا الحجم الكبير متوافقا مع اهميه المدينه ودورها على امتداد زمن طويل وتضم الجبانه مقابر من الدوله القديمه لعل من اهمها مقبره (مرى رع حر شاف) الكاهن المرتل والمشرف على حديقه القصر من عهد الاسره السادسه 
وضمت مقبرته ثلاثه تماثيل من العاج تمثله فى مراحله السنيه المختلفه وتوزعت بين المتحف المصرى ومتاحف اجنبيه وتضم الجبانه ايضا مجموعه من المقابر تؤرخ للاسرتين التاسعه والعاشره وهناك مقابر من عهد الاسرتين 18و19 مثل مقبرتى الوزيرين رع حتب وبارع حتب من الاسره 19ومقبره قائد الجيش سيتى من عهد رمسيس الثانى 



6-ميدوم
تقع على بعد حوالى25كم من مدينه الواسطى شمال محافظه بنى سويف وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم (مرتم) التى ربما تعنى (بحيره الاله اتوم) واصبحت فى العربيه ميدوم 
شهدت ارض ميدوم مرحله هامه من مراحل تطور المقبره الملكيه متمثله فيما يسمى الهرم الناقص الذى كان يتكون فيما يظن من ثمانى اضافات ثم كسيت من الخارج لتبدو فى شكل الهرم وينسب هذا الهرم للملك حونى اخر ملوك الاسره الثالثه وقد اكمله الملك سنفرو اول ملوك الاسره الرابعه ويضم الهرم المعبد الجنزى والطريق الصاعد ومعبد الوادى وهذه اقدم مجموعه هرميه 
عثر على جدران المعبد الجنزى على نص كتبه زوار المنطقه فى عهد الملك تحتمس الثالث حيث نسبوا الهرم للملك سنفرو 
تضم جبانه الهرم مجموعه من المصاطب  الهامه منها المصطبه رقم17 المجاوره للهرم والتى لا نعرف اسم صاحبها والتى تضم اقدم تابوت من حجر الجرانيت ويتم الدخول الى الاجزاء الداخليه من خلال مدخل فتحه اللصوص اما المدخل الاصلى لا يزال مغلقا
ثم هناك المصطبه الشهيره مصطبه الامير رع  حتب وزوجته نفرت صاحبه التمثال الشهير فى المتحف المصرى ومصطبه الامير نفر ماعت وزوجته اتت والتى ضمت جدرانها بعض الصور الجداريه الملونه من بينها لوحه(اوزميدوم) وتؤرخ هذه المصاطب لاواخر الاسره الثالثه واوائل الاسره الرابعه


فيديو معبد دندره


الجمعة، 9 أكتوبر، 2015

الاثار الواقعه خلف السد العالى


بعدما تقرر بناء السد العالى وقدر لمنسوب المياه ان يرتفع ناشدت مصر منظمه اليونسكو العالميه دول العالم للمساهمه فى انقاذ اثار النوبه وبدات اكبر حمله دوليه فى تاريخ اليونسكو لانقاذ هذا التراث وذلك بفك المعابد والمقابر واعاده بناءها فى اماكن امنه بعيده عن مياه بحيره السد العالى ونبدا بمجموعه معابد كلابشه وبيت الوالى وقرطاسى والتى نقلت من مواقعها الاصليه الى موقع صخرى يقع خلف السد العالى بالاضافه الى معابد دابود وتافا ودندور وجرف حسين

1-معبد كلابشه
ينسب الى قريه كلابشه الواقعه على بعد حوالى56كم جنوب خزان اسوان وكانت كلابشه تعرف فى النصوص المصريه القديمه ب(تلمس) واصبحت فى اليونانيه (تالميس) وترجع اقدم اثار المنطقه الى الاسره18 حيث عثر على نقوش تحمل اسم كل من تحتمس الثالث وامنحتب الثانى
اما المعبد الرئيسى الذى تعرف به المنطقه فقد شيد فى عهد اغسطس وكرس للاله النوبى ماندوليس وهناك بعض الشواهد الاثريه التى ترجع باصول المعبد للاسره 18 وللعصر البطلمى وشارك فى بناء المعبد كل من الامبراطور كاليجولا والامبراطور تراجان
يعد المعبد من اكمل معابد بلاد النوبه من حيث العناصر المعماريه كما انه لايزال يحتفظ بالمرفا الخاص به ويزخر بنقوش مصريه قديمه وباخرى مسيحيه بعدما تحول الى كنيسه

2-معبد بيت الوالى
يقع على بعد حوالى 55كم جنوب اسوان ويعتبر اقدم معابد رمسيس الثانى فى بلاد النوبه وكان مكرسا للالهه خنوم وامون وعنقت والمعبد بسيط فى تخطيطه اذ يتكون من فناء وصاله وقدس الاقداس وتزخر جدرانه بالعديد من المناظر والنصوص واستخدم ككنيسه بعد دخول المسيحيه فى مصر



3-معبد قرطاسى
تقع قرطاسى على بعد 45كم الى الجنوب من خزان اسوان وكانت المنطقه تضم معبدا صغيرا وحصنا رومانيا ومحجرا استخدمت احجاره فى بناء معابد فيله وكان هذا المحجر يضم مقصوره صغيره كانت مخصصه لاحد الالهه ومن اهم اثار قرطاسى مقصوره من العصر الرومانى بها اعمده ذات تيجان حتحوريه وتضم المقصوره بعض العناصر الزخرفيه


4-معبد دابود
 تقع دابود على بعد حوالى 21كم جنوب اسوان على الضفه الغربيه لنهر النيل وشيد المعبد فى عهد الملك النوبى (اجغر امون) فى اوائل العصر البطلمى ثم جرت له اضافات فى العصرين اليونانى والرومانى
يتكون المعبد من ثلاث بوابات يليها فناء مفتوح ثم ردهتين ثم قدس الاقداس الذى يضم ناووسا من حجر الجرانيت الوردى
وتقديرا من مصر لدور اسبانيا فى انقاذ اثار النوبه فقد اهدى لها هذا المعبد الذى يقوم الان فى قلب مدريد



5-معبد تافا
تقع قريه تافا (تافيس فى اليونانيه) على بعد حوالى48كم جنوب اسوان وكانت المنطقه تضم معبدين فكت احجار احدهما فى القرن الماضى وبقى الثانى مغمورا بالمياه والمعبد الاصغر يتكون من صرح يؤدى الى صاله للاعمده ثم قدس الاقداس
يؤرخ المعبد للعصرين اليونانى والرومانى  وقد اهدى لهولندا تقديرا لجهدها فى حمله انقاذ اثار النوبه ويعرض حاليا فى متحف الاثار بمدينه ليدن


6-معبد دندور
تقع دندور على بعد حوالى 80كم من جنوب اسوان على الضفه الغربيه لنهر النيل وشيد المعبد فى عهد الامبراطور الرومانى اغسطس وقد كرسه لبطلين شعبين من النوبه هما(بادى ست)و(باحور) وقد تضمنت جدران المعبد مناظر تمثل الامبراطور وهو يتعبد لايزيس وغيرها من الالهه الى جانب البطلين ويماثل المعبد فى تخطيطه المعابد المصريه القديمه ومن بين النصوص الهامه نص قبطى يشير الى تحويل المعبد الى كنيسه فى حوالى 579ميلاديه
اهدى المعبد للولايات المتحده الامريكيه تقديرا لدورها فى انقاذ اثار النوبه وقد اعيد بناؤه فى متحف المتروبوليتان بنيويورك



7- معبد جرف حسين
تقع على بعد حوالى90كم جنوب اسوان على الضفه الغربيه لنهر النيل وشيد المعبد فى عهد الملك رمسيس الثانى وكرس لعباده ثالوث منف بتاح وسخمت ونفرتوم ويعتبر المعبد وهو منقور فى الصخر وهو من اكبرمعابد النوبه وقد جاء تخطيطه مماثلا معبد ابو سمبل وتضم جدران المعبد عددا كبيرا من الالهه المصريه وخصوصا تلك التى  عبدت فى بلاد النوبه ولان المعبد كان مغمورا بالمياه لفترات طويله فقد اصاب الضرر عناصره المعماريه وامكن انقاذ اجزاء منه
وقد نقل احد تماثيل رمسيس التى كانت قائمه فى هذا المعبد الى متحف النوبه باسوان حيث يعرض حاليا 



                                  فيديو معبد ادفو
                     

                         



الخميس، 8 أكتوبر، 2015

جزر اسوان



تضم اسوان مجموعه من الجزر التى تضم اثارا هامه وهى
  1-جزيره الفنتين
تقع فى مواجهه مدينه اسوان وهى جزيره صخريه جرانيتيه عرفت فى النصوص المصريه باسم (ابو) اى سن الفيل ثم اصبحت فى اليونانيه (الفنتين) ربما اشاره الى انها كانت مركزا لتجاره الفيل او سن الفيل
استقر فيها انسان ماقبل التاريخ فى حوالى عام3500ق.م .وهناك اشارات الى وجود لالهه ساتت الهه الجزيره فى هذه الفتره المبكره من تاريخ مصر
ومنذ الاسره الاولى اصبح للجزيره اهميه تجاريه وعسكريه ودينيه وقد عثر على اثار كثيره من الدوله القديمه تؤكد هذه الاهميه وطوال الدولتين القديمه والوسطى نال معبد ساتت اهتمام ملوك مصر
وتزدهر الفنتين فى الدوله الحديثه فى اطار سياسه مصر نحو الجنوب من حيث الاهتمام بحدودها الجنوبيه التى اعتبرتها الامتداد الطبيعى لارض مصر فتشيد المعابد لخنوم وساتت وعنقت (ثالوث الفنتين) من قبل حتشبسوت وتحتمس الثالث وتستمر الاضافات طوال الدوله الحديثه وتظل الفنتين تلعب دورها طوال العصور المتاخره المصريه حيث ابدى ملوك الاسره 26اهتماما كبيرا بالجزيره واقاموا بها مقياسا للنيل وكان للجزيره دور فى مواجهه الغزوة الفارسيه لمصر وعاشت فيها جاليه ارميه فى هذه الفتره المتاخره من تاريخ مصر .وتنال الجزيره رعايه ملوك الاسره الثلاثين ومن بعدهم ملوك البطالمه وبعض الاباطره الرومان الذين سجلت اسمائهم على جدران معابد الثالوث
ولما كانت الجزيره قد استخدمت فى العصر الرومانى كمحجر فقد اختفت بعض المعابد ولم يتبق من منشات اخرى سوى اطلال قليله
ومن اهم اثار الجزيره المعبد البطلمى للالهه ساتت والذى يرجع باصوله الى بدايات التاريخ المصرى القديم ومعبد اخر لنفس الالهه والذى اقيم فى عهد الملكه حتشبسوت والذى اضيفت اليه اضافات فى العصور المتاخره ومعبد للالهه ساتت من الاسره السادسه واطلال سور المدينه ومنازل وقلعه ترجع للدوله القديمه
ثم هناك ايضا معبد للاله خنوم شيد فى عصور مختلفه ومقياس للنيل وجبانه للكباش المقدسه رمز الاله خنوم وبوابه من عهد الملك امنحتب الثانى والمبنى التذكارى لتخليد ذكرى (حقا ايب) احد حكام الفنتين فى عهد الملك (بيبى الثانى ) والذى شيد فى الدوله الوسطى حيث اعتبر هذا الحاكم كشخصيه مقدسه
كما تضم الجزيره بقايا كنيسه من القرن السادس الميلادى  واطلال لمساكن الجاليه الارميه التى استقرت فى الجزيره فى اواخر التاريخ المصرى القديم



2-جزيره فيله
جزيره صغيره تتوسط مجرى نهر النيل تقع على بعد حوالى 4كم الى الجنوب من خزان اسوان وتتكون من مجموعه من الصخور الجرانيتيه الورديه وعرفت فى النصوص المصريه باسم ( انس الوجود) ربطا بقصه من قصص التراث الشعبى
منذ الانتهاء من بناء خزان اسوان واثار جزيره  فيله (معابد ايزيس) تتعرض لغمر المياه عندما يرتفع منسوب مياه النيل بشكل متجدد مما ادى الى تعرضها للمخاطر وبعد ان قررت مصر بناء السد العالى اصبح واضحا ان مجموعه معابد فيله كغيرها من معابد وعمائر بلاد النوبه سوف تغرق نهائيا ومن هنا دعت مصر منظمه اليونسكو وكل دول العالم لاعداد حمله لانقاذ اثار النوبه وجرى نقل المعابد من اماكنها الى اماكن اكثر ارتفاعا لتفادى ارتفاع منسوب مياه النيل فى بحيره ناصر وكان من بينها مجموعه معابد ايزيس فى فيله والتى تقرر بعد دراسات طويله نقلها الى جزيره اجيليكا المجاوره هذه المعابد التى يشار اليها بمعابد ايزيس تعد دليلا واضحا على تزايد قوه وشعبيه هذه الالهه التى اصبحت لها الهيمنه على العقائد المصريه فى العصور المتاخره والعصرين اليونانى والرومانى ولم يعد لزوجها اوزيريس ذلك الدور البارز الذى كان يلعبه طوال الحضاره المصريه القديمه 
ترجع اقدم الاثار المعروفه فى مجموعه معابد فيله الى عهد الملك (طهرقا) حيث شيد مقصوره لايزيس حوالى عام 700ق.م وعند فك احجار المعابد لنقلها من جزيره فيله الى اجيليكا عثر فى حشو بعض الصروح على كتل حجريه تحمل اسماء بعض ملوك الاسره26منهم (بسماتيك الثانى)و(احمس الثانى)
وفى عهد الملك (نخت نيف) الاول من ملوك الاسره الثلاثين جرى تشييد مقصوره خصصت ايضا لعباده الالهه ايزيس واستمرت عمليه تشييد المعابد والمقاصير والبوابات وغيرها لهذه الالهه ولغيرها من المعبودات طوال العصرين اليونانى والرومانى ليبلغ عدد المنشات المعماريه فى الجزيره اكثر من15 منشاه ويعتبر معبد ايزيس هو المعبد الرئيسى فى الجزيره وقد بدء بتشييده فى عهد الملك (بطليموس الثانى) وساهم فى بناءه عدد كبير من ملوك البطالمه من بينهم الرابع والخامس والسادس والسابع والحادى عشر ويتكون المعبد من العناصر الرئيسيه المكونه للمعبد المصرى فى الدوله الحديثه مع بعض الاضافات الطفيفه التى ظهرت فى العصرين اليونانى والرومانى 
وهناك معبد الولاده الالهيه (الماميزى) وهو اكمل المعابد من هذا النوع فى مصر والى جانب المعبد الرئيسى ومعبد الولاده الالهيه هناك جوسق تراجان ومعبد الالهه حاتحور ومعبد الامبراطور اغسطس ومعبد حورس وبوابه الامبراطور هادريان ومعبد الامبراطور كلوديوس ومقياس النيل وصاله الامبراطور تيبريوس ومعبد مندوليس الصغير وبوابه دقلديانوس 
استمرت معابد فيله تمارس نشاطها فى عهد الامبراطور جوستينيان (527-565) ثم توقف عام577م حين تحول المعبد الى كنيسه 
وتتميز مجموعه معابد فيله بانها تضم اخر نص كتب بالخط الهيروغليفى عام394م واخر نص كتب الخط الديموطيقى عام470م ثم المنظر الفريد الذى يمثل منابع النيل 




3-جزيره اجيليكا 
وهى جزيره صغيره تقع بالقرب من جزيره فيله وقد انتقلت مجموعه معابد ايزيس الى هذه الجزيره وغرقت جزيره فيله نهائيا





4-جزيره بجا
وهى جزيره ضخريه جرانيتيه مقابله لجزيره اجيليكا وكانت مركزا للاله اوزيريس حيث اعتقد المصريون ان جزء من جسم اوزيريس قد دفن فى هذا المكان وتضم اطلال مقاصير شيدت للاله اوزيريس فى عصور مختلفه




5-جزيره سهيل
تقع جنوب اسوان وهى جزيره صخريه جرانيتيه سجل على صخورها مئات النقوش بالخط الهيروغليفى من قبل المتجهين نهرا نحو الجنوب حيث كانوا يتوقفون فى الجزيره لينالوا قسطا من الراحه ويزودون بالمؤن
تتضمن النقوش موضوعات مختلفه دنيويه ودينيه ولعل اشهرها النص الذى يعرف بلوحه المجاعه والمنقوش على اعلى صخور الجزيره عند الطرف الجنوبى الشرقى ويحكى النص قصه مجاعه حدثت فى عهد الملك زوسر نتيجه لانخفاض مياة النيل فاستبد الضيق بالملك الذى طلب بدوره من رئيس الكهنه ان يتقصى الامر فجاءه الرد بان قريه الفنتين هى التى تمنع تدفق مياه النيل 
وتروى القصه ان زوسر راى فى الحلم الاله خنوم اله المنطقه الذى ذكره بقوته وسيطرته على مياه النيل ولما استيقظ الملك امن بان خنوم هو صاحب السلطان على منابع النيل وان عليه ان يسترضيه فامر بتقديم القرابين له ووقف مساحات شاسعه من الاراضى لمعبده والظاهر ان هذه القصه التى سجلت فى العصر البطلمى تصور خشيه كهنه خنوم من نفوذ الالهه ايزيس الذى اخذ فى الازدياد  فارادوا بهذه القصه ان يستدروا عطف ملوك البطالمه عليهم وان يثبتوا حرص الملوك منذ اقدم الازمنه منذ عهد زوسرعلى ارضاء الههم خنوم



                       

                       فيديو معبد ادفو                                 

              

              

                


                   

                         


الثلاثاء، 6 أكتوبر، 2015

مواقع اثريه فى النوبه

1-قلعه كوبان
تقع جنوب معبد الدكه وشيدت القلعه فى الدوله الوسطى وخصوصا فى الاسره 12 لتامين الطريق الذى كان يصل الى مناجم الذهب فى وادى العلاقى ولم يتبق من القلعه سوى اطلال بسيطه نظرا لانها كانت تغمر بالمياه لفترات طويله
عثر على نقوش تحمل اسماء سيتى الاول ورمسيس الثانى ومن بينها النص الذى يحكى الصعوبات التى واجهها الملك سيتى لتوفير المياه اللازمه لعمال المناجم وفى عهد رمسيس الثانى نصحه رجاله بان يتوسل الى الالهه لكى تمد بئرا كانوا قد حفروه بالمياه واستجابت الالهه لدعوات الملك رمسيس الثانى


2-قصر ابريم
تقع منطقه ابريم على بعد حوالى 235كم جنوب اسوان وتقوم منشات هذه المنطقه على المرتفع الاوسط لثلاث مرتفعات تطل على نهر النيل فى مواجهه قريه عنيبه وعرفت المنطقه فى النصوص المصريه باسم (برمت) ثم اصبحت (بريمس)فى اليونانيه و(ابريم) فى العربيه
تضم المنطقه اثارا من عصور مختلفه ولعل اقدمها مجموعه المقاصير الخمس التى تخص بعض حكام النوبه فى الدوله الحديثه من عهود تحتمس الثالث وحتشبسوت وامنحتب الثانى ورمسيس الثانى
لعبت القلعه دورا بارزا طوال العصور الفرعونيه واليونانيه الرومانيه واقيمت فيها كنيسه للعذراء مريم وترك حكام كوش اثارا بها
وكان للقلعه دورا هام فى العصر الاسلامى وقد عثر فى منشات المنطقه على الكثير من الاثار المنقوله من عصور مختلفه



3-معبد ابو سمبل
تضم منطقه ابو سمبل (على بعد280كم جنوب اسوان) اكبر معبد منقور فى الصخر وهو معبد ابو سمبل الكبير والذى كرسه الملك رمسيس الثانى للالهه امون بتاح ورع حور اختى ولنفسه
وتضم واجهه هذا المعبد اربعه تماثيل ضخمه للملك رمسيس الثانى وتزخر جدران هذا المعبد بمناظر ونصوص هامه اهمها مناظر معركه قادش التى خاضها الملك رمسيس ضد الحيثيين
ويتميز هذا المعبد بدخول اشعه الشمس مرتين فى العام فى فبراير واكتوبر الى اعمق مكان فى المعبد وهو قدس الاقداس لتلقى باشعتها على وجوه تماثيل الالهه وكذلك تمثال رمسيس الثانى ويعبر هذا الحدث عن العلاقه القويه بين اله الشمس والملك رمسيس
اما معبد ابو سمبل الصغير فقد خصصه الملك رمسيس الثانى لزوجته الملكه نفرتارى ويضم الكثير من المناظر الهامه وكان مكرسا للالهه حاتحور
والمعروف ان هذين المعبدين قد قطعت احجارهما واعيد تشييدهما من جديد فى مكان امن وذلك ضمن حمله انقاذ اثار النوبه



4-معبد ابوعوده
تقع منطقه ابو عوده على الضفه الشرقيه للنيل امام معبد ابو سمبل وتضم معبدا صغيرا منحوتا فى الصخر من عهد الملك حور محب ويتكون المعبد  من مدخل وصاله يقوم سقفها على اربعه اعمده وحجرتين جانبيتين وقدس الاقداس وتتضمن جدران المعبد مجموعه من المناظر التى تمثل تحتمس الثالث يتعبد لمجموعه من الالهه والالهات
استخدم المعبد ككنيسه حيث غطيت بعض جدرانه بطبقه من الجص وصورت عليها مناظر تتعلق بالمسيحيه



5-وادى العلاقى
احد وديان الصحراء الشرقيه الذى يتصل بوادى النيل عند الجنوب من الدكه (على بعد110كم جنوب اسوان) ويشتهر بمناجم الذهب التى استثمرها المصريون منذ الدوله الوسطى على اقل تقدير.
اقام فيه بعض ملوك الدولتين الوسطى والحديثه حصونا لتامين المناجم كما حفروا ابارا للمياه



6-وادى الهودى
يقع على بعد حوالى25كم الى الجنوب الشرقى من اسوان ويضم مجموعه من المحاجر وخصوصا حجر الاماتست والمناجم مثل منجم الذهب وعثر فى المنطقه على الكثير من اللوحات التذكاريه الخاصه ببعثات التعدين والتحجير



                             فيديو معبد دندره